دليل الشراء

10 نقاط تكشف لك الفرق بين اللاب توب والنوت بوك

هل تتسائل ما الفرق بين اللاب توب والنوت بوك؟ إليك الإختلاف بينهما

Advertisement

هل تتسائل ما الفرق بين اللاب توب والنوت بوك؟، يعتقد معظم المستخدمين أن اللاب توب والنوت بوك جهاز واحد لا فرق بينهما وهو إعتقاد خاطئ بكل تأكيد، فى الواقع إنهما مختلفين تماماً وتم تصميم كل جهاز منهما لأغراض مختلفة بمميزات مختلفة، فى المقال التالى سأوضح كل الإختلافات بين اللاب توب والنوت بوك حتى تتمكن من تحديد أى جهاز من منهما تحتاج إليه بالفعل اللاب توب أم النوت بوك.

1. الوزن

هناك اختلافين رئيسيين بين اللاب توب والنوت بوك، أولاً الوزن معظم أجهزة اللاب توب يتراوح وزنها ما بين 2 كيلو : 3 كيلو ونصف (4:8 باوند) ، بينما وزن جهاز النوت بوك عادة ما يكون أقل من 2.5 كجم (5 باوند) ، لذلك يتميز النوت بوك بأنه رفيع وخفيف الوزن عن اللاب توب.

الفرق بين اللاب توب والنوت بوك من حيث الوزن هو فرق جوهرى ورئيسى يمكن أن يوضح ويفسر لك جميع الإختلافات الأخرى التالية، وذلك لأن الوزن الكُلى يتحدد من خلال حجم الشاشة والمواصفات الداخلية.

2. الغرض

ثانياُ الفرق بين اللاب توب والنوت بوك من حيث الغرض أكثر من مجرد إختلاف عندما يتعلق الأمر باللاب توب والنوت بوك، فأجهزة اللاب توب صُممت فى البداية لكى تساعد رجال الأعمال على العمل أثناء السفر أو أثناء وجودهم فى أماكن بعيدة عن مقر عملهم، وكانت أجهزة اللاب توب ساعتها بطئية عن أجهزة الكمبيوتر لذا كانت قدراتها محدودة.

لكن أجهزة اللاب توب الأحدث هذه الأيام تتسم بالسرعة والقوة إلى درجة أنه يمكن استبدالها بالكمبيوتر المكتبي والإعتماد عليها بشكل كامل، فتم تصميم أجهزة لاب توب للألعاب وبرامج التصميم والرسوم المتحركة وغيرها مما يعنى أنها أكثر قوة من جهاز الكمبيوتر العادى فى بعض الأحيان، وعلى هذا النحو فإن أجهزة اللاب توب الحديثة قادرة على تلبية جميع الأغراض التى  قد تحتاجها أنت كمستخدم.

أما أجهزة النوت بوك على صعيد آخر صُممت لأغراض أقل كالأعمال المكتبية والبرمجة تعديل الصور، تصفح الإنترنت، مواقع التواصل الإجتماعى ومشاهدة الأفلام وما إلى ذلك من الإستخدامات البسيطة الأساسية، ومن جانب آخر النوت بوك ليس مناسب على الإطلاق للألعاب وبرامج التصميم والمونتاج وأى عمل يحتاج إلى متطلبات تشغيل عالية.

3. حجم الشاشة

الفرق بين اللاب توب والنوت بوك من حيث حجم الشاشة يتمثل فى أن حجم شاشة اللاب توب تأتى بمقاسات مختلفة لكن معظمها يتراوح بين 10 : 20 بوصة وأكثرها شيوعاً وإنتشاراً الشاشة مقاس 15 بوصة، وليس هناك حجم شاشة أصغر من ذلك ولا أكبر حتى كتابة تلك الكلمات.

النوت بوك أكثر تعقيداً عند الحديث عن حجم الشاشة ، فعادة ما يتم تصميم شاشة النوت بوك بحيث يكون لها نفس حجم النوت بوك – الدفتر –  ومن هنا جاء الإسم نوت بوك ، فإذا وضعت مثلاً جهاز اللاب توب فى حقيبة فإنه تقريباً سيأخذ مساحتها بالكامل بسبب حجمه الكبير فى حين أنك إذا وضعت النوت بوك فى حقيبة فستكون هناك مساحة كبيرة ما زالت فارغة.

أمر يجب أن تضعه فى إعتبارك : بعض الشركات تبيع أجهزة اللاب توب على أنها نوت بوك، ويعنى ذلك أن جهاز اللاب توب هذا صغير جداً أو أنه جهاز نوت بوك كبير، ولا حظ أيضاً أن لوحة المفاتيح لا تمثل فرقاً هائلاً هنا ، إذ أن كلا الجهازين اللاب توب والنوت بوك قد يحتوى على لوحة مفاتيح كاملة.

4. جودة الشاشة 

عادة ما تكون جودة الشاشة واحدة فى كلا الجهازين، فى الوقت الحاضر يقدم اللاب توب والنوت بوك شاشة عالية الجودة ومن الصعب الآن وجودة شاشة ذات جودة منخفضة وردئية فقد تجاوزت الشركات المُصنعة هذا الأمر، لكن من ناحية أخرى تختلف دقة الشاشة بين الأجهزة وبعضها.

5. الرام

 الفرق بين اللاب توب والنوت بوك من حيث الرام يتمثل فى أن رام أجهزة اللاب توب تكون ما بين 1 جيجا : 16 جيجا رام ، وقليل منها يحتوى على رام تصل إلى 32 جيجا.

أما رام النوت بوك مختلفة تماماً فهى أصغر بكثير تتراوح بين 1 جيجا إلى 4 جيجا والسبب وراء ذلك هو أن الغرض من النوت بوك كما ذكرنا أنه جاء للاستخدامات الأساسية والبسيطة فهو ترفيهى أكثر من كونه جهاز للأعمال.

هناك أمر لابد أن نلفت النظر إليه وهو أن أجهزة اللاب توب يمكن تحديث القطع الداخلية فيها فيمكنك رفع الرام مثلاً من 8 جيجا إلى 16 جيجا ، ويمكنك تغير الهارد (المساحة الداخلية) كما تشاء ويمكنك أيضا تغيير كارت الشاشة للاب توب ، بالإضافة إلى ذلك  يمكن مع اللاب توب كسر سرعة المعالج من أجل الحصول على أداء أفضل مع العلم أن إجراء كسر سرعة المعالج يمكن أن يؤدى إلى تلف المعالج إذا لم يُكن مؤهلاً لذلك.

النوت بوك على العكس من ذلك تماماً لا يمكن تحديث أى قطعة داخلية للنوت بوك فلا يمكن تحديث رام النوت بوك ولا تغير الهارد لزيادة المساحة الداخلية ولا يمكن كسر سرعة المعالج فالأداء ثابت عند حدود إمكانيات الجهاز.

6. المعالج أو البروسيسور

الفرق بين اللاب توب والنوت بوك من حيث المعالج يتمثل فى أن اللاب توب يتمتع بمعالج قوى يماثل قوة جهاز الكمبيوتر المكتبى ويحتوى اللاب توب على معالجات تحمل نفس إسم المعالجات الموجودة فى أجهزة الكمبيوتر المكتبية لكن هناك الكثير من الاختلافات فى السرعة الفعلية لكل منهما، ولكى تحصل على لاب توب بمعالج قوي ستستثمر مبلغاً ليس بقليل من المال لتحصل عليه.

على الجانب الآخر تأتى معالجات أجهزة النوت بوك بقوة أقل بكثير نظراً لطبيعة الغرض منها كما سلف ووضحنا، لكن قد تحتوى الموديلات الحديثة على معالجات سريعة لكن ليست بسرعة وقوة أجهزة اللاب توب أو الكمبيوتر الشخصى.

7. مساحة التخزين

أجهزة اللاب توب لا يمكن تعميم مساحة واحدة لها  فهناك الكثير من الأجهزة بمساحات تخزين مختلفة لكن الفارق الرئيسى هو نوع مساحة التخزين

هارد SSD وهو أفضل ما يمكنك الحصول عليه من حيث السرعة فى الأداء ونقل البيانات لكنه غالى الثمن  مقارنة مع هارد HDD وهو أقل تكلفة لكن أبطأ من النوع الأول.

أجهزة اللاب توب حالياً عادة يكون لديها هارد من النوع SSD ذات مساحة تخزين صغيرة بعض الأجهزة تحتوى على مساحة 128 جيجا وهى مساحة صغيرة وبالكاد تكون كافية للتطبيقات ونظام التشغيل، وبعضها يحتوى على هارد HDD فقط، وبعضها يحتوى على مساحة تخزين هجين تجمع بين هارد SSD وهارد HDD، ويمكنك الحصول على ما شئت فيحكمك فى النهاية الميزانية والغرض الذى تريد شراء لاب توب من أجله.

أجهزة النوت بوك تأتي جميعها تقريباً بهارد من النوع SSD فقط و بمساحات تخزين صغيرة ومتوسطة تبدأ من 32 جيجا ويمكن أن تصل إلى 128 جيجا و 256 جيجا.

8. عمر البطارية

أجهزة اللاب توب العالية والمرتفعة الثمن التى يتم شرائها للعمل على برامج كبيرة كتعديل الفيديو أو الألعاب أو إلى ذلك من الاعمال الشاقة للأجهزة ، يصل عمر البطارية فيها إلى 16 ساعة ، لكن معظم أجهزة اللاب توب التى تحظى بشعبية وإنتشار فى الوقت الحاضر يتراوح عمر البطارية ما بين 4 ساعات : 12 ساعة.

يجب العلم أن تلك الأرقام لعمر البطارية ليست ثابتة إنما هى نسبية للغاية بحسب طبيعة استخدامك للاب توب.

النوت بوك على الرغم من إستخدامه لموارد أقل فمن المنطق أن تدوم بطاريته أطول من اللاب توب، لكن لصغر حجمه فإنه يأتى مع بطارية أصغر كذلك ويكون عمر البطارية متراوحاً بين 6 : 10 ساعات حسب طبيعة الإستخدام.

9. السعر

 السعر فرق جوهرى بين اللاب توب والنوب أجهزة اللاب توب يتضح تماماً مما سبق أنها أغلى فى الثمن من النوت بوك وذلك بسبب المعالج الأقوى للاب توب فضلاً عن الرام ومساحة التخزين وإمكانية وجود كارت شاشة، متوسط أسعار اللاب توب هو 500 دولار أمريكى وهناك أقل من ذلك ، وإذا كنت تبحث عن أداء مرتفع وإمكانيات أفضل يمكنك أن تنفق ما بين 1000 : 1500 دولار أمريكى لتحصل على أداء رائع متوازن ما يعادل 3500 ريال سعودى : 5600 ريال أو بالجنيه المصرى 15000 جنيه : 24000 جنيه مصرى تقريباً.

النوت بوك يختلف وضعه من حيث السعر إلى حد كبير فأغلب أجهزة النوت بوك تتراوح أسعارها بين 200 دولار : 300 دولار أمريكى وهناك أجهزة نوت بوك تصل أسعارها إلى 150 دولار أمريكى وأقل ، كما أن هناك أجهزة نوت بوك بإمكانيات خاصة تجعل سعر النوت بوك يصل 800 دولار أمريكى.

10. أيهما أكثر شعبية وإنتشاراً اللاب توب أم النوت بوك؟

ربما تعتقد أن أجهزة اللاب توب هى الاكثر شعبية ، وهذا صحيح جزئياً، حيث أن أجهزة اللاب توب كانت أكثر شيوعاً منذ أوائل عام 1998 لكن الأمر إختلف تلك الأيام كثيراً، فقد زاد الطلب على اجهزة النوت بوك بشكل ملحوظ منذ عام 2007 بينما انخفض الطلب على أجهزة اللاب توب، ومن الحقائق المثيرة للإهتمام أن أجهزة النوت بوك حدث معها نفس الأمر ففى عام 2010 تجاوز الطلب على الأجهزة اللوحية (التابلت) الطلب على أجهزة النوت بوك.

كل ذلك يعنى أنه لا توجد قاعدة حين يتعلق الأمر بالإنتشار والشيوع بين المستخدمين، القاعدة المعلومة هى أن أجهزة النوت بوك أكثر شيوعاً للمستخدمين والطلاب الذين يحتاجون جهاز بسيط وخفيف لإكمال المهام الأساسية والثانوية البسيطة، على جانب آخر يكون جهاز اللاب توب مناسب أكثر لأولئك المستخدمين الذين يرغبون فى الحصول على أداء خاص من أجل أعمالهم الخاصة التى تتطلب ذلك.

كلمة أخيرة كما ترى هناك الكثير عرضناه حول الفرق بين اللاب توب والنوت بوك، اتضح لك الآن أن اللاب توب جهاز والنوت جهاز آخر كل منهما له إستخداماته، وعليك الآن أن تحدد فى أى شئ ستسخدم الجهاز الذى تنوى شراؤه حتى تحدد بالضبط المناسب لك.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاً منك، قم بإيقاف مانع الإعلانات فى متصفحك، موقع "لاب توب عربى" لا يحتوى على أى إعلانات مزعجة
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط [الكوكيز] لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا، و من خلال الاستمرار فى استخدام الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط
موافق
Privacy Policy