دليل الشراء

10 نصائح ذهبية توفر عليك الكثير عند شراء لاب توب جديد

Advertisement

شراء لاب توب جديد فى أيامنا هذه ليس بالمهمة السهلة على الإطلاق، هناك مجموعة واسعة من الأحجام والمميزات والأسعار، مما يجعل مسألة شراء أفضل لابتوب مناسب لاحتياجاتك أمر مثير للحيرة، ولهذا السبب أنشأنا قائمة بالمواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب جديد.

إذا كنت لا تفضل قراءة المقال يمكنك مشاهدة الفيديو التالي، نتناول فيه كل النقاط التى تتعلق بما يجب مراعاته عند شراء لابتوب جديد

1- حدد مستوى استخدامك.

حدد مستوى إستخدامك عند شراء لاب توب جديد

استخدامك خفيف

استخدامك خفيف، بمعنى أن اللاب توب بالنسبة لك ترفيهى أكثر من كونه جهاز مخصص للعمل، حتى أن العمل عبارة عن مهمات بسيطة، فأنت تستخدم اللاب توب مثلاً فى المشاهدة على Youtube، مشاهدة الأفلام، قراءة الكتب، تشغيل ألعاب خفيفة لأولادك، هو ببساطة مناسب للمستخدم البسيط ويمكنك شراء لاب توب فى هذه الفئة بداية من سعر 600 ريال سعودى  أو  3500 جنيه مصرى.

استخدامك متوسط

استخدامك متوسط، يمثل هذا النوع من الاستخدام الفئة العظمى لمستخدمى أجهزة اللاب توب، فاللاب توب لهذه الفئة مخصص للعمل أكثر من كونه مخصص للترفيه وأقصد بالترفيه هنا هو تشغيل الألعاب، لكن من يكون من هذه الفئة؟!

المبرمجين، مصممين الجرافيك، المصورين، المحاسبين، أنت من هذه الفئة طالما أنك لست جيمر أو كانت صناعة الفيديو بأى شكل من أشكالها مهنتك الأساسية، أو كنت مهندساً تعمل على اوتوكاد وثرى دى ماكس وبلندر وما شابه.

أسعار هذه الفئة تتراوح ما بين 8000 جنيه مصرى إلى 14000 جنيه أو من 500 : 800 دولار

سؤال: هل لابتوب للمستخدم المتوسط لا يستطيع تشغيل الألعاب أو صناعة الفيديو أو العمل مع البرامج الهندسية؟!

فى الحقيقة عند تصفح أجهزة اللاب توب من الفئة المتوسطة ستجد أن معظمها به كارت شاشة من ضعيف إلى متوسط الأداء، يستطيع تشغيل عدد من الالعاب المعروفة على عدد فريمات قليل من 20 إلى 30 و 35 فريم فى الثانية، لكن لا يجب عليك إستخدام لاب توب للمستخدم المتوسط فى تشغيل الالعاب فأنت ستجعل الجهاز فى كل مرة يعمل بكامل قوته وهذا سيؤثر على القطع الداخلية ويقّصر من عمرها الافتراضى.

وكذلك الحال بالنسبة لإنتاج الفيديو والبرامج الهندسية، لا يفضل تحويل لاب توب للمستخدم المتوسط إلى لاب توب عمله الاساسى صناعة الفيديو، عملية إستخراج الفيديو أو الريندر عملية شاقة تستنزف موارد الجهاز وتحتاج إلى جهاز أقوى من جهاز الاستخدام المتوسط.

استخدامك عالي وفائق (High-End User)

استخدام عالى وفائق (High-End)، أنت من هذه الفئة إذا كنت جيمر وتريد شراء لاب توب للألعاب، أنت من هذه الفئة إذا كنت تعمل فى مجال المونتاج وصناعة الفيديو عموماً، إذا كنت مهندس وتعمل على برامج مثل أوتو كاد و 3D Max وبلندر وماشابه هذه البرامج العملاقة.

تبدأ أسعار هذه الفئة من 16.000 جنيه مصرى أو 950 دولار ومتوسط الاسعار من 20 ألف جنيه مصرى : 25.000 أو ما يعادل 1600$ أمريكى.

2- حدد نظام تشغيل اللاب توب ويندوز، ماك أو لينكس؟

بعد أن علمت فى أى فئة من المستخدمين، عليك الآن قبل شراء لابتوب أن تحدد نظام التشغيل الذى تنوى العمل عليه، هل تريد لاب توب بنظام ويندوز، ماك، أم لينكس؟ يحدد الإجابة على هذا السؤال طبيعة استخدامك لجهاز  اللاب توب الذى تريد شرائه، جاوب على الأسئلة التالية وستعرف نظام التشغيل المناسب:
لماذا تريد شراء اللابتوب؟
ما هى البرامج التى ستعمل عليها؟
جاوب وستعرف على أى أرض ستقف،  وإليك نبذة عن ميزات كل نظام:

نظام Windows من شركة مايكروسوفت:

يستحوذ نظام التشغيل ويندوز  على حصة الأسد فى السوق فى أيامنا هذه إنه النظام الأكثر شيوعاً وإنتشاراً، ولن تجد برنامج تقريباً إلا وله نسخة مخصصة للعمل على ويندوز فهو الأصل الآن وليس الإستثناء.

وإلى جانب الإنتشار الواسع لنظام  التشغيل ويندوز، هناك مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام لأجهزة اللاب توب وأجهزة الكمبيوتر الشخصى العادى التى تعمل بنظام ويندوز 10، فيمكنك العثور على لاب توب مثلاً بشكله التقليدى فيكون التحكم بالماوس والكيبورد، أو يمكنك العثور على آخر بشاشة تعمل باللمس (اللاب توب 2 فى 1)،  وغير ذلك من الخيارات المتاحة  والواسعة والتى لن تجدها إلى الآن فى أى نظام تشغيل آخر.

بإختصار نظام ويندوز يمكنه العمل معك أياً كان مجال وطبيعة عملك كل البرامج والالعاب متوفرة بنسخة لنظام ويندوز فهو الأصل وليس الإستثناء.

إذا كنت مستخدم متوسط أو مستخدم عالى أنصحك بعدم التفكير إلا فى نظام ويندوز، هناك الكثير من الخيارات المتاحة من أجهزة اللاب توب وحتماً إحداها يغطي كامل إحتياجاتك إضافة إلى أهم ميزة فى نظام ويندوز وهى أنه سيوفر عليك كثيراً من المال مقارنة بأجهزة لاب توب أبل بنظامها Mac OS.

نظام Mac OS من شركة أبل:

نظام ماك يفضله من يحب علامة أبل ومحاط بأجهزة أبل، لكن هناك فئة تُفضل أجهزة لاب توب أبل وتحديداً أجهزة ماك بوك برو، الفئة هذه هم المصورين ومصممي الجرافيك، والسبب يرجع إلى دقة التفاصيل وجمال الألوان ووضوحها خاصة الأجهزة بشاشة ريتينا.

لو كنت تريد شراء لاب توب من أجل تطوير وبرمجة تطبيقات IOS، ستضطر إلى شراء لاب توب أبل بنظام Mac Os.

جودة البناء والتصميم هى واحدة من أهم مزايا الأجهزة بنظام Mac OS و أجهزة شركة أبل بشكل عام، لقد صُنعت أجهزة من أجل الشعور بالأناقة وفى مقابل ذلك عليك دفع الكثير من المال، و على عكس نظام ويندوز، الأجهزة بنظام ماك محدودة وليس هناك الكثير من الخيارات .

ملحوظة: لاب توب أبل ليس مناسب على الإطلاق للألعاب، لكن إذا كنت تعمل على تعديل الصور والمونتاج وغير ذلك وكنت من عشاق العلامة التجارية أبل فأجهزة لاب توب من سلسلة
MacBook Pro  هى مناسبة لك تماماً فهى المفضلة عند كثير من المصممين.

نظام Linux:

نظام لينكس نظام مجانى مفتوح المصدر، مما يعنى أنه لو كان هناك جهازين لاب توب نفس الموديل لكن جهاز بظام ويندوز المدفوع وجهاز بنظام لينكس المجانى، فإن الجهاز الثانى سيتوفر بسعر أقل من الأول، ويفضل نظام لينكس عدد من المبرمجين لكن أعود وأذكرك بأن نظام ويندوز سيعمل معك أياً كانت اللغة التى ستتطور بها بإستنثاء تطوير تطبيقات IOS طبعاً.

على الرغم من أن نظام Linux مفضل لدى عدد من المبرمجين إلا أن نظام Windows يدعم كل لغات البرمجة.

مقدمة حول نظام لينكس يوضحها الفيديو التالى.

3- حجم اللاب توب

حجم اللاب توب لاب توب شاشة 13 بوصة ولاب توب بشاشة 17 بوصةحجم اللاب توب لاب توب شاشة 13 بوصة ولاب توب بشاشة 17 بوصة

حجم اللاب توب يلعب دوراً كبيراً فى إختيار أفضل لاب توب مناسب لاستخدامك، وبحسب الأصل يتم تقسيم فئات أجهزة اللاب توب بناءاً على حجم شاشتها، ويقاس حجم الشاشة بالبوصة.

مما يجب مراعاته عند شراء لاب توب هو حجم اللاب توب وأقصد تحديداً مقاس الشاشة بالبوصة، الأفضل أن يكون مقاس شاشة اللاب توب كبير لكن المقاس الكبير يعنى أن اللاب توب سيكون ثقيل الوزن، والوزن الثقيل يمثل مشكلة لمن سينتقلون باللابتوب كثيراً فى الخارج.

فى خلاصة، لو كنت من المستخدمين الفائقين يفضل شراء لاب توب بشاشة مقاس 17 بوصة، لكن على الجانب الآخر أشهر حجم شاشة فى أجهزة اللاب توب هو مقاس 15.6 بوصة، هذا المقاس يوفر حجم مناسب ووزن مثالى.

الحل الوسط دائماً أفضل شراء لاب توب بحجم شاشة 15.6 أو 16 بوصة يقدم حلاً وسطاً بين الأداء العالى وإمكانية التنقل وحمل اللابتوب بسهولة دون مشقة،وأود أن ألفت النظر إلى أن أجهزة اللاب توب بحجم شاشة 16 بوصة متوفرة لدى شركة أبل فقط  في جهازها MacBook Pro.

حجم الشاشةمميزات هذا الحجم
11 : 12 بوصةيتوفر لأخف وأنحف أجهزة اللاب توب، ولا يتعدى وزنها 1.5 كجم
13 : 14 بوصةيوفر هذا الحجم أفضل توازن بين أن يكون الجهاز خفيف للتنقل وعملى بذات الوقت
15 : 16 بوصةأجهزة اللا توب بحجم 15 بوصة هى الأكثر إنتشاراً، بينما تتوفر الأجهزة بحجم 16 بوصة من شركة أبل فقط، وعادة ما تزن هذه الأجهزة 1.8 كجم : 2.3 كجم.
17 : 18 بوصةإذا كنت تتعامل مع اللاب توب على مكتبك طوال الوقت تقريباً، هذا الحجم يكون مثالياً.

ماذا عن دقة الشاشة؟!

لو كنت مستخدم متوسط أو مستخدم عالى إبتعد تماماً عن دقة HD بمقاس 1336*768 ، أقل ما يمكن الحصول عليه هو شاشة بدقة Full HD بمقاس 1920*1080، وكلما زادت دقة الشاشة كان أفضل خاصة إذا كنت تعمل فى مجال صناعة الفيديو لكن السعر يرتفع بشكل كبير، لذلك دقة Full HD بمعدل 60 فريم هي إختيار وسط مناسب لجميع المستخدمين.

مثلاً أنا كمنشئ محتوى فيديو وأعمل على برامج تعديل الفيديو والصور، أحبذ دوماً الشاشة ذات الدقة العالية لأنها توفر لى مساحة عمل أكبر، فضلاً عن أن دقة الشاشة الأعلى هى المفضلة فى الألعاب دوماً للشعور بأدق تفاصيل اللعبة مما يعطى شعوراً ممتعاً.

  • الخلاصة: شاشة شاشة بحجم 15.6 بوصة و بدقة 1920×1080 هى إختيار ممتاز لمعظم المستخدمين.

4- معالج اللاب توب

معالج اللاب توب أو البروسيسور أو كما يسمى (المخ)، وعندما يأتي الحديث عن بروسيسور اللاب توب يكون إختيار معالج اللابتوب صاحب الجيل الأحدث غالباً الأفضل، وأنصحك نصيحة غالية وهى: أن تتجنب شراء لابتوب بمعالج ذات جيل قديم خصوصاً فى حال كنت مستخدم عالى (هاى-إيند) تنوى شراء لاب توب للألعاب أو تعديل الفيديو أو العمل على البرامج الهندسية.

إذا كنت مستخدم متوسط احصل على لاب توب بمعالج من خط الإنتاج (U) أو (G)، أما إذا كنت مستخدم عالى وفائق إشترى لابتوب بمعالج من خط الإنتاج (H) أو (HQ) أو (HK)

معالج Intel Core i5 من الجيل الثامن من خط الإنتاج H أو أخواته (HK-HQ) مثالى لجيمر، بينما إذا كنت تعمل فى مجال صناعة الفيديو يفضل معالج Core i7 جيل ثامن أو تاسع وحتى العاشر أفضل من نفس خط الانتاج طبعاً.

إذا كنت من مستخدم متوسط يفضل الحصول على معالج Core i5 أو Core i7، من الجيل الثامن وخط الانتاج (U) أو خط الانتاج (G) سيكون مثالى بالنسبة لطبيعة إستخدامك من هذه الفئة، ما يعادل Core i5 و Core i7 من شركة AMD هى معالجات AMD Ryzen 5 و AMD Ryzen7، وما دون ذلك من معالجات إنتل أضعف ولا تناسب استخدامك.

ماذا عن معالج Intel Core i3؟

صراحة تفتقد معالجات Core i3 إى ميزات هامة جداً وهى ميزة أو خاصية تربو بوست وخاصية المسارات المتعددة لذلك لا أرشحها لك كمستخدم فائق، أما اذا كنت مستخدم متوسط والميزانية محدودة جداً، يمكن شراء لابتوب بمعالج Core i3 جيل سابع أو ثامن، أو ما دامت الميزانية محدود اشترى لاب توب استيراد مستعمل بمعالج أفضل.

إذا كنت مستخدم خفيف يمكن الحصول على معالج لاب توب من خط الانتاج (Y)، أو لاب توب بمعالج بنتيوم أو سيليرون.

كيف تعرف رقم جيل المعالج؟

جيل المعالج، على سبيل المثال معالج Core i5-8565U Intel رقم (8) هو رقم جيل المعالج ويعنى هذا أن المعالج من الجيل الثامن وهكذا، هذا باختصار ما يمكن قوله حول المعالج لكن أنصحك بقراءة المقال التالي:

5- الرام

كما سبق وأن إتفقنا طبيعة استخدامك تحكم اختياراتك فى كل شئ، يأتى الحديث الآن عن إختيار رام اللاب توب أو ذاكرة الوصول العشوائي(RAM)، وكقاعدة عامة:

كلما زاد حجم الرام فى اللاب توب كلما كان هناك إمكانية العمل على أكثر من برنامج فى الوقت ذاته، وهو أمر ذات ألوية لصُناع المحتوى مثلاً ومحررين الصور والفيديو وذلك لكثرة البرامج التى يعملون عليها فى آن واحد.

  • إذا كان استخدامك خفيف يمكنك أن تفكر فى شراء لاب توب برام 4 جيجا كأفضل إختيار لك وإذا كانت الميزانية لا تسمح لا تتنازل عن رام 2 جيجا.
  • إذا كنت مستخدم متوسط أنصحك بشراء لاب توب برام 6 جيجا على الأقل والأفضل لك 8 جيجا إذا سمحت ميزانيتك.
  • إذا كنت مستخدم عالى بريميوم: أنصحك بالإستثمار فى رام 16 جيجا فى حال كنت منشئ محتوى أو جيمر، ويمكنك الحصول على رام 32 جيجا إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك.

6- المساحة الداخلية(الهارد)

هارد ssd ضد هارد hdd

فى كلمة ونصف هارد SSD هو أفضل من هارد HDD من النوع القديم، النوع الأول (SSD) يوفر سرعة ضعف الثانى ثلاث مرات فى فتح البرامج وتشغيلها إضافة إلى السرعة فى فتح النظام ذاته.

أيضاً الهارد من النوع SSD يعمل بشكل صامت وخفيف الوزن ولا يُصدر حرارة كالهارد التقليدى HDD، نتيجة لذلك إتجهت كثير من الشركات المُصنعة إلى استخدام هارد SSD فى أجهزتها بشكل أساسى.

لكن – الحلو ميكملش- المشكلة الوحيدة فى هارد SSD هو أنه لا يتوفر بمساحات كبيرة وحتى المساحات المتوفرة منه تعتبر غالية الثمن مقارنة بهارد HDD المعروف، يأتى هارد SSD بمساحات 128 جيجا و 256 جيجا و 512 جيجا، بينما يتوفر هارد HDD بمساحات متعددة ورخيصة بداية من 512 جيجا -وكانت تتوفر سابقاً بمساحات أقل من ذلك بكثير- ويصل إلى 16 تيرا، وتلك مساحة ضخمة للغاية.

ولحل تلك المعضلة تقوم الشركات بصنع أجهزة لاب توب بمساحات تخزين مزدوجة بمعنى إحتواء اللاب توب على هارد SSD وهارد HDD، فيحصل المستخدم على سرعة وكفاءة هارد SDD ويقوم بتخزين ما شاء من ملفات كبيرة على هارد HDD العادى.

إذا كنت لن تقوم بتخزين الكثير من الأشياء على جهازك فأنصحك بشراء لاب توب بهارد SSD بمساحة معقولة(120 GB) تناسب احتياجاتك، أما إذا كنت تحتاج إلى مساحة تخزين للألعاب الكبيرة مثلاً أو ملفات الفيديو الضخمة فكر فى شراء لاب توب بمساحة تخزين مزدوجة وعلى الاقل يكون الهارد العادى HDD بمساحة 500جيجا.

7- هل تحتاج إلى كارت شاشة؟

قطعة باهظة الثمن فى كثير من الأحيان ألا وهى كارت الشاشة أو بالإنجليزية A Graphics Card من شركة نيفيديا أو AMD، حقيقة لا يحتاج كارت الشاشة سوى المستخدمين الفائقين لاعبي ألعاب الفيديو – الجيمرز- وصناع الفيديو، و منشئ المشاريع الهندسية 3D كمستخدمى 3D Max وما شابه.

أما اذا كنت مستخدم عادى ومتوسط فلا تُشغل بالك بالأمر، فأنت لا تحتاج إلى كارت شاشة فى اللاب توب الذى تود شرائه، الخلاصة هى قطعة للمستخدم العالى أو المستخدم البريميوم لأجهزة اللاب توب.

لكن يمكن أن تجد كارت شاشة من فئة سعرية رخيصة متوفر فى أجهزة لاب توب من الفئة المتوسطة، كارت الشاشة هنا يمثل إضافة رائعة لك كمستخدم متوسط، لكن هذا لا يعنى أن اللاب توب سيكون قادراً على تشغيل الألعاب الجديدة عالية الجرافيك بكفاءة، لكن يمكن لكارت الشاشة هذا تشغيل الكثير من الالعاب بجودة منخفضة وبعدد فريمات متوسط من 25 : 30 فريم بالثانية وأحياناً أقل.

8- عمر البطارية

أكثر من يضع مسألة عمر البطارية فى الحسبان هو ذلك الشخص الذى يتنقل باللاب توب كثيراً بالخارج لإنجاز أعماله ومهامه، على أية حال، توفر أجهزة اللاب توب الصغيرة والمخصصة للإستخدام العادى وقليلاً من المتوسط عمر بطارية فائق، فليس هناك ما يستنزف شحن بطاريتها.

وإذا كنت ستشترى لاب توب كبير أو لابتوب للالعاب أنصحك بإستخدامه بجوار منفذ للكهرباء، ولا داعى إذاً للقلق بشأن عمر البطارية، أما إذا كنت ستستخدم اللاب توب كثيراً على قدميك حتى لو كنت فى المنزل إبحث عن لاب توب بعمر بطارية يدوم من 6 إلى 7 ساعات.

ولتحديد عمر البطارية لجهاز اللابتوب الذى تود شرائه لا تأخذ بما أدلت به الشركة المُصنعة بل إبحث فى جوجل عن مراجعة لجهاز اللاب توب الذى إخترته، مراجعة شاملة تبين لك العيوب والمميزات ومن بين ذلك عمر البطارية بالتأكيد.

9- كم عدد المداخل التي تحتاجها؟

تحتوى أجهزة اللاب توب بكل تأكيد على مداخل أقل من التى تكون فى أجهزة الكمبيوتر المكتبية (PC)، لهذا السبب فكر جيداً فى عدد المداخل التى تحتاجها، تبدأ أجهزة اللاب توب بمدخلين USB فتخيل معى أن الماوس والطابعة موصولتين باللابتوب وأردت أخذ بعض الصور من الكاميرا، هنا ستحتاج إلى فصل الماوس أو الطابعة لتوصل الكاميرا إلا إذا كان اللاب توب يحتوى على منفذ كارت ميمورى.

أُضيف أيضاً أن العديد من أجهزة اللاب توب تلك الأيام تحتوى على منفذ واحد من النوع USB 3 لنقل البيانات بشكل أسرع.

أما أجهزة اللاب توب الكبيرة عادة ما تكون مزودة بثلاثة منافذ USB، وهو أمر جيد جداً لمعظم الأشخاص، أيضاً ضع فى إعتبارك معظم الأجهزة الحديثة لم تعد تأتى بقارئ الاقراص DVD، ترى الشركات أنه قد عفا عليه الزمن ولم يُعد كثير الإستخدام، لكن إذا كنت ترغب فى الحصول على قارئ الأقراص فستحتاج إلى شراء واحد وتقوم بوصله عنداللزوم باللاب توب عن طريق منفذ USB.

ضع فى إعتبارك منفذ HDMI إذا أردت أن توصل اللاب توب بشاشة التلفزيون من أجل مشاهدة فيلم بصورة أكبر على سبيل المثال.

لكن لاحظ إذا كان جهاز االتلفاز الخاص بك بجودة 4K فستحتاج أن يكون منفذ اللاب توب من النوع HDMI2.0 وقليلة هى أجهزة اللاب توب التى تأتى بهذا المنفذ.

أما إذا كان اللاب توب يحتوى على مخرج من النوع VGA فستحتاج إلى وصلة تحول VGA to HDMI رخيصة الثمن وصغيرة الحجم أيضاً.

10- شركة اللاب توب [البراند]

العلامة التجارية للاب توب (البراند) هل إسم الشركة أمر هام؟ بكل تأكيد هو كذلك، إن مسألة الدعم الفنى والضمان والصيانات هو أمر بالغ الأهمية، الدعم الفنى من وكلاء الشركات لمستخدميها هو ما يجعل الشركة أو العلامة التجارية تستحق كل مال تخرجه من جيبك تضعه فى منتجاتها، ضع فى حسبانك تجارب المشترين السابقين مع تلك الشركة

ستحكمك ميزانيتك دوماً.

بالطبع أنت تحتاج أن توازن بين هذه الميزات التى تناولناها مع ميزانية المال التى وضعتها ومع إحتياجاتك من وراء شراء اللاب توب، وستضطر أحياناً لتقدم بعض التنازلات لكن استشر أصحاب الخبرة عندما تقرر التنازل عن قطعة ما مقابل أخرى، وأعلم أنه نادراً ما تحصل على لاب توب مثالى من كل الجوانب.

إقرأ أيضاً: دليل شراء لاب توب من أمازون وصولاً به إلى باب منزلك.

ختاماً أود منك أن تخبرنا فى التعليقات بالأسفل إذا كانت هناك نصائح يجب العلم بها عند شراء لاب توب جديد، ولم أعرضها، وأخبرنا فضلاً ما رأيك فى ما عرضناه، وهل لديك أى إستفسار؟!

المصدر
CentLaptopmagDigital trendspcwold.idTrust reviewBestBuy
guest
7 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
محمود

ماشاء الله شرح مبسط وافادني… قراءة المزيد ..

السلام عليكم انا طالبة في… قراءة المزيد ..

احمد حشمت

السلام عليكم لو سمحت ممكن… قراءة المزيد ..

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلاً منك، قم بإيقاف مانع الإعلانات فى متصفحك، موقع "لاب توب عربى" لا يحتوى على أى إعلانات مزعجة
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط [الكوكيز] لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا، و من خلال الاستمرار فى استخدام الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط
موافق
Privacy Policy